الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013
1:35 ص

من مناقب وكرامات أبو بكر الصديق رضي الله عنه


من مناقب وكرامات أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

مناقب أبو بكر - رضي الله عنه - كثيرة ومتعددة فمن مناقبه السبق إلى أنواع الخيرات والعبادات حتى قال عمر بن الخطاب : ما سبقت أبا بكر الى خير إلاّ سبقني ).

*ـ وكان أبو بكر الصديق يفهم إشارات الرسول صلى الله عليه وسلم - التي تخفى على غيره كحديث : " أن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده ، فاختار ما عنده " ، ففهم أنه عليه الصلاة والسلام ينعي نفسه .

*ـ  ومن ذلك أيضا فتواه في حضرة الرسول وإقراره على ذلك .

*ـ وهو أول خليفة في الإسلام ، وأول من جمع المصحف الشريف ، وأول من أقام للناس حجّهم في حياة رسول الله وبعده .

*ـ وكان في الجاهلية قد حرم على نفسه شرب الخمر ، وفي الإسلام امتنع عن قول الشعر .

*ـ كما أنه - رضي الله عنه - لم يفته أي مشهد مع الرسول ، وقد قال له الرسول : ( أنت عتيق الله من النار ) ، فسمّي عتيقاً .

*ـ وقد بلغ بلال بن رباح أن ناساً يفضلونه على أبي بكر فقال : ( كيف تفضِّلوني عليه ، وإنما أنا حسنة من حسناته !) .

*ـ عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال : ( كنت جالساً عند النبي إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته ، فقال النبي أما صاحبكم فقد غامر ) ، فسلم وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت ، فسألته أن يغفر لي ، فأبى علي فأقبلت إليك ) ، فقال : يغفر الله لك يا أبا بكر ) ثلاثا ، ثم  إن عمر ندم ، فأتى منزل أبي بكر ، فسأل : أثم أبو بكر )... فقالوا : لا ) ، فأتى إلى النبي فسلم ، فجعل وجه النبي - يتمعر ، حتى أشفق أبو بكر ، فجثا على ركبتيه فقال : يا رسول الله ، والله أنا كنت أظلم مرتين ) . فقال النبي - : إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت ، وقال أبو بكر صدق ، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ) مرتين ، فما أوذي بعدها ) .

رضي الله عن الصديق أبي بكر

 دمتم في أمان الله
ولا تنسونا من صالح دعائكم
قسم / إسلاميات (سيرة وتراجم)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ساهم في الارتقاء بالمحتوى بتعليق بناء أو نصيحة هادفة وجودك هنا شرف لنا وتواصلك معنا وسام على صدرنا