الاثنين، 23 سبتمبر 2013

من هو مكتشف الخلايا


هل تعلم ؟!

من هو مكتشف الخلايا

تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا صغيرة يتعذر رؤيتها سوى من خلال المجهر وقد تمكن العلماء الأوائل من ممن استخدموا الميكروسكوب من رؤية الخلايا لكنهم لم يستطيعوا تحديد ماهيتها حتى ظهر العالم البريطاني روبرت هوك واكتشفها في مادة الفلين وهو من أطلق عليها اسم خلية .

كتب روبرت هوك أول كتاب عن الميكروسكوب ونشره سنة 1665 م تحت عنوان " ميكروجرافيا ""Micrographia" تضمن الكتاب بعض الرسومات المتميزة لجميع الكائنات الحية التي تمكن روبرت هوك من ملاحظتها من خلال عدسة المجهر ومن بينها الثقوب الرثقوب الرفيعة في جذع (  شجرة الفلين ) .

وقد أطلق هوك اسم " خلية " على أجزاء الثقوب المستقلة في شريحة الفلين حيث شاهد عددا كبيرا من المسام الصغيرة التي تشبه خلية النحل. ومع ذلك، لم يكن هوك يعرف حقيقية بنية الخلية أو وظيفتها هذا بالإضافة إلى قائمة اكتشافاته العظيمة في علم الفيزياء .


20 التعليقات:

  1. في اي عام اكتشف الخلايا؟

    ردحذف
  2. ماذا كان رأى العلماء قبل اكتشاف الخليه انها وحده بناء النباتات والحيوانات ؟ اليس هذا دليل على ان الحقيقه هى حقيقه ثابته فى الزمن القصير الأجل ومتغيره فى الزمن الطويل الأجل الا إذا ثبت عدم تغيرها حتى ما لا نهايه زمنيه ؟ وبناء على ذلك يعتبر كخداع السراب من يظن أنه يمتلك الحقيقه الكامله ولكن هذا الكمال هو كمال لحظة متغيره بتغير مخزون معلومات الماضى والحاضر ! ومما سبق يتضح أن لا موضع لدى العقلاء مما يسمى الحروب الدينيه والهيمنه السلطويه باسم الدين على اى شعب من الشعوب . اليس الدين هبه حره من هبات الله للبشريه فى جميع الأديان الا إذا كانت المفاضله هى مفاضله سياسيه تزول بزوال المؤثر اللحظى !!!

    ردحذف
  3. من هو اول من شاهد الخليه
    ؟

    ردحذف
  4. من هو اول من اكتشف الخلية الحيوانية

    ردحذف

ساهم في الارتقاء بالمحتوى بتعليق بناء أو نصيحة هادفة وجودك هنا شرف لنا وتواصلك معنا وسام على صدرنا