الجمعة، 4 أكتوبر 2013
6:57 م

اكتشاف لغز شلالات الدم الأحمر العجيبة بالقطب الجنوبي

اكتشاف لغز شلالات الدم الأحمر العجيبة بالقطب الجنوبي

أحد الألغاز الطبيعية التي حيرت العلماء كثيرا ولكن مع تطور العلم الحديث استطاع الباحثون التوصل لحقيقة هذا اللغز العجيب ، فكيف للقارة القطبية الجنوبية التي تتميز باللون الأبيض نظرا لتميزها بالجليد الذي يكسوها كلها أن يتواجد فيها هذا المنظر العجيب باللون الأحمر دون وجود حياة حقيقية للكائنات عليها .
إنه لغز غريب اكتشفه الباحثون في عام 1911 في منطقة تايلور الجليدية في القارة القطبية الجنوبية ، حيث لاحظوا وجود خمسة طبقات جليدية تنساب ببطء شديد جداً، تتميز باللون الأحمر القاني الذي يشبه لون الدم . 
في بداية الأمر اعتقد الباخثون أن سبب هذا اللون يرجع الى نوع معين من الطحالب والتي كسب تلك الشلالات المتجمدة هذا اللون الأحمر . 
لكن أثبتت الدراسات التي أجريت عليها غير ذلك حيث بينت أنه منذ نحو مليون ونصف عام أغلقت منطقة تايلور الجليدية في القارة نفسها على تجمعات صغيرة من المياه التي تحتوي على ميكروبات بدائية.  
وبقيت تلك الميكروبات حبيسة أسفل طبقات الجليد السميكة. 
وظلت هذه الكائنات تتطور في البحيرة تحت سمك كبير من الجليد بعيد عن الضوء والأوكسجين والحرارة، وقد تميزت هذه المنطقة المحصورة تحت الجليد بارتفاع ملوحتها وغناها من عنصر الحديد الذي أكسب تلك الشلالات هذا اللون الأحمر . 
وتكمل الدراسة إلى أنه في فترة لاحقة تدفقت بعض مياه البحيرة من أسفل طبقة الجليد وشقت طريقها خلال أخدود في الجبل الجليدي مندفعة نحو الخارج على شكل شلال بطئ الإيقاع ، وبما لا يؤثرعلى طبيعتها التكوينية أو يلوث نظامها الإيكولوجي .
وقد لفت انتباه الباحثين أن وجود تلك الكائنات الحية الصغيرة وفي مثل هذه الظروف القاسية بين أن الحياة ممكنة في مثل تلك الظروف المتطرفة، وهذا يعطي لمحة عن أن الحياة قد تكون ممكنة على كوكب المريخ أو المشتري التي تشبه ظروفها البيئية ظروف القارة القطبية الجنوبية على كوكب الأرض على الرغم أنها لم تظهر بعد . 

 دمتم في أمان الله 
 ولا تنسونا من صالح دعائكم 
قسم / عجائب وغرائب

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ساهم في الارتقاء بالمحتوى بتعليق بناء أو نصيحة هادفة وجودك هنا شرف لنا وتواصلك معنا وسام على صدرنا