السبت، 12 أكتوبر 2013
12:30 ص

الشعير .. فوائد طبية وغذائية متنوعة


 الشعير .. فوائد طبية وغذائية متنوعة

 أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم :

حيث تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة "بتا جلوكان" B-Glucan والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية. 

 كما تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات "هاء" Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين "هاء" الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة . 
كما يتميز الشعير باحتوائه على أقل نسبة من الدهون بين الحبوب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
   يحتوي الشعير أيضا أعلى نسبة من الألياف ، منها الألياف التي تذوب في الماء التي تساعد في تنشيط الأمعاء الغليظة وسهولة التخلص من الفضلات ، ومنها الألياف التي لا تذوب في الماء وتساهم أيضا في امتصاص الماء وتهدئة وتليين القولون وتنشيط الحركة الدودية للأمعاء مما يساهم أيضا في سهولة التخلص من الفضلات . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
  من المعروف أن التلبينة هي عبارة عن نخالة الشعير مضافا إليها اللبن وهي وصفة نبوية من المصطفي صلى الله عليه وسلم ولك أن تعرف أن العلاج بالتلبينة يسهم في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية؛ حيث تحمي الشرايين من التصلب -خاصة شرايين القلب التاجية- فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية (Ischemia)، واحتشاء عضلة القلب ( Heart Infarction). 

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائية والقلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية.
وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم: " التلبينة مجمة لفؤاد المريض.." ،
ومجمة لفؤاد المريض أي مريحة لقلب المريض .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
  كما أن احتوائه على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم التي تساهم في التخفيف من حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن، ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية وكذا يحتوي الشعير على الحمض الأميني تريبتوفان Tryptophan وفيتامين B ومضادات الأكسدة (فيتامين E وA). التي تساهم بدورها في تخفيف حالات الإكتئاب ، ولذا فالتلبينة لأنها من الشعير فهي تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراسات العلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تذهب ببعض الحزن"، وهذه دلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي أوتي جوامع الكلم. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 5ـ   ماء الشعير مفيد لعلاج السعال وتخفيض درجة الحرارة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كما يعد الشعير أحد مصادر البروتينات النباتية، حيث تقوم البروتينات بعملية بناء العضلات اللازمة للنمو، كما أن تكوين الهرمونات المختلفة والإنزيمات والأجسام المضادة يعتمد أيضا على وجود البروتين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ويستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو شراباً لعلاج الإسهال والدوسنتاريا والتهاب الأمعاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 كما أن الشعير ملين ومقو للأعصاب ومنشط للكبد وملين ، وملطف ، ومرطب ، ومنشط للكبد ، ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدى الأطفال ، وضعف المعدة ، وضعف افراز الصفراء ، كما يوصف لالتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ، وأمراض التهاب المجارى البولية ، والحميات ، وارتفاع ضغط الدم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 طبقا لما أثبته دراسة كندية فإن الشعير مفيد جدا لمرضى السكر فهو يقلل نسبة السكر والدهون في الدم على المدى البعيد فهو وسيلة لزيادة نسبة الألباف المفيدة للجسم القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان .ومن ثم التحكم في نسبة السكر وضغط الدم والدهون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
10ـ  كما يستعمل مغلي نخالة الشعير في غسل الجروح المتقيحة. 

 دمتم في أمان الله 
 ولا تنسونا من صالح دعائكم 
قسم / صحتك

4 التعليقات:

ساهم في الارتقاء بالمحتوى بتعليق بناء أو نصيحة هادفة وجودك هنا شرف لنا وتواصلك معنا وسام على صدرنا