الأحد، 6 أكتوبر 2013
8:25 م

المدرع أرماديلو (Armadillo) .. تعرف على هذا الحيوان العجيب !!

 المدرع أرماديلو .. تعرف على هذا الحيوان العجيب !! 

تسميته 
يرجع اسمه لأصل اسبانى بمعنى المدرع ( أرماديلو Armadillo )

فصيلته 
من الثدييات عديمة الاسنان أى قريبة آكل النمل وهى الفصيلة التى تتميز بمخالب طويلة لاستخدامها في الحفر فى الأرض أو الأشجار . 

أماكن تواجده 
يتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أمريكا الجنوبية بخاصة غابات الأمزون وفي أمريكا الوسطى
وهو يتواجد في الأرض العشبية الجافة والمناطق شبـه الصحراوية 

أنواعه من حيث الشكل 
يوجد من فصيلة المدرع ما يقرب من 10 فصائل رئيسية وحوالى 20 نوع فرعية .

أنواعه من جيث الحجم 
 ينقسم الى نوعين أساسيين :
الصغير منه طوله 75 سم بما فى ذلك الذيل  
ونوع آخر عملاق يتراوح طوله من 120ـ150 متر ويزن 59 كيلو جرام 

شكله وتركيبته الجسمية 
جسمه مغطى بألواح مكونة الجلد والعظام والخلاية القرنية الصلبة والتي تسمى بالدروع ، وهو بين الصلب جدا فى بعض المناطق كالكتف والوركين ومرنة فى مناطق أخرى كالظهر ،
وتعد هذه الدروع وسيلته الأساسية للدفاع بالتفافه حول نفسه على الرغم من أنه فى كثير من الاحيان يلجأ للهرب فى الحفر أو بين النباتات الشائكة التي يعتبرها ملاذه الأول ،
ويتميز بقصر قامته مما يجعل حركته بطيئة ، وينتهى بقدم بها 5 مخالب قوية ولكن يلاحظ أن أصابعه الطرفية تتسم بالصغر والضمور مقابل نمو غير عادى وضخامة للثلاث أصابع الوسطية .

حواسه
يملك بصراً ضعيفاً ولذا فهو يستخدم الشم لمطاردة الخنافس والنمل والنمل الأبيض وغيرها من الحشرات ، مع مساعدة اللعاب اللزج واللسان الطويل الذي يمتص الحشرات والزواحف الصغيرة .

أسلوب معيشته وغذاؤه 
يملك المدرع مخالب قوية جدا وكبيرة يستخدمها فى الحفر للبحث عن غذائه الرئيسي وهو الحشرات واليرقات ، كما يستخدمها فى بناء الأنفاق التى يعيش بها ويلجأ إليها فى حالة الخطر .

 خصائصه وسماته 
* يتحرك الآرماديلو ببطء شديد ولا يستطيع السباحة بمهارة نظراً لثقل وزنه مقارنة بتكوينه القصير، لكنه يمكن أن يستغرق 6 دقائق كاملة تحت المياه بدون هواء. 

ويتواجد بكثرة بين النباتات الشائكة حتى لا يصله الأعداء ، كما أنه يحفر في الأوقات الحرجة ويتكور داخل الحفرة بعد حفرها سريعاً من خلال مخالبه القوية، وهي المخالب نفسها التي يستخدمها المدرع في بحثه عن الغذاء ، ويظل ينبش في الأرض ليلا ونهارا . 

يعد من الفصائل كثيرة النوم فمن الممكن أن ينام على مدار 16 ساعة متواصلة في اليوم . 

يمكنه الدرع المحصن لجسمه من التفافه بكل كامل حيث يمكنه أن يجعل جسمه شبيها بالكرة مغطى بكامله بدرعه الواقي مما يحميه من الكائنات الأخرى وقت الخطر .

صغاره ونموها 
صغار المدرع تولد بشرة ناعمة وتتصلب فى خلال أسابيع من الولادة وتصل إلى النضج الجنسى من 3 : 12 شهر وفى هذه المرحلة تنتقل الحيوانات إلى أنفاق أخرى مستقلة بعيدة عن آباءها .

 دمتم في أمان الله 
 ولا تنسونا من صالح دعائكم 
قسم / عجائب وغرائب .. ثقف نفسك (هل تعلم أن)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ساهم في الارتقاء بالمحتوى بتعليق بناء أو نصيحة هادفة وجودك هنا شرف لنا وتواصلك معنا وسام على صدرنا